العمدة في وزن نور السيارات الخردة.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله واصحابه أجمعين ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعزائي الأعضاء الكرام هذه ترجمه لموضوع مهم وهو وزن أنوار السيارة، اسميته مدعماً بالصور وبرابط الموضوع، وفيلم قريب جداً من الترجمه اخترته لتسهيل فهم الطريقة بيسر .

كيف تستطيع وزن وتوجيه المصابيح الامامية والمصابيح المساعدة:

تعمل المصابيح الامامية كما تم تصنيعها فقط في حال توجيهها بشكل صحيح، وتوجيه المصابيح بشكل غير صحيح يعرضك للمخاطر وللمسائلة القانونية أحياناً، والإجراءات التالية من شأنها أن تضمن لك رؤية عالية دون الوقوع في مخاطر محتملة بسبب سطوع المصابيح، وتأكد من استخدام الإجراءات المخصصة للمصابيح الامامية المحدد للسيارة.

جهاز توجية المصابيح:
جهاز توجيه المصابيح الضوئي ( Optic Beamsetter) هو عبارة عن جهاز شبيه بكاميرا التلفاز، يتم تثبيته أمام المصابيح لتوجيه وتعديل ارتفاعها بشكل دقيق جدا، واستخدام هذا الجهاز هو الوسيلة المثلى لحل هذه المشكلة لكن لسوء الحظ غير منتشر في شمال أمريكا بعكس بقية دول العالم، فتحقق من توفر هذا الجهاز في مدينتك.

(صورة الجهاز بهامش الموضوع)

وإذا لم تجد الشخص المختص لإصلاح وتعديل المصابيح الامامية بشكل صحيح، لا تقلق من ذلك، فجميع مصابيح السيارة مثل مصابيح الضباب والقيادة والمصابيح الامامية ذات التوجيه المرئي يمكن تعديلها دون الحاجة لخبير أو مختص ميكانيكي لتعديلها وتوجيهها بنسبة تصحيح عاليه.

جميع مصابيح السيارات التي تحمل كود ( ECE ) السيارات الأوروبية، يمكن تعديلها مرئياً بالإضافة الى بعض السيارات الامريكية الحديثة، فتحقق أولا من سيارتك اذا كانت تحمل هذا الكود (ECE) أو (E-code) أما إذا كانت مصابيح سيارتك أمريكية فهي تحمل علامة (VOL VO or VOR ) ***تطيع تعديلها مرئياً، واذا كانت لا تحمل هذه العلامات فلن تستطيع تعديلها مرئياُ ويتوجب عليك طلب المساعدة من مختص ميكانيكي في توجيه المصابيح باستخدام الجهاز السالف ذكره.

لتحضير وزن وتوجيه المصابيح يجب عمل الآتي :

1.ان يكون خزان الوقود بالسيارة فارغاً أو الى النصف.
2. تأكد من معدل هواء الإطارات في وضعها السليم حسب رأي الصانع.
3.قم بهز كل زاوية في السيارة بقوة عدة مرات لضمان ثبات مساعدات السيارة بشكلها الطبيعي.
4.إبحث عن جدار عامودي يبعد عنك 25 قدم (7.5)م ليكون شاشة توجيه، ويفضل استخدام قلم رصاص لوضع علامات على الجدار أو شريط لاصق.
5.قم بوضع علامة على الأرض على بعد مسافة 25 قدم (7.5 متر) عن الجدار لتحديد موضع السيارة.
6.ضع هذه العلامات على الجدار لتحديد اتجاه المصابيح الامامية .
7.قم بإرجاع السيارة ( 7.5 ) م الى الوراء وبمحاذاة العلامة التي تم وضعها على الأرض.
8.اتجه الى الجدار لوضع علامات جديدة.
9.قم بوضع علامة ال ( V ) الى الأسفل بمسافة ( 6 ) انشات.
10. قم بتوصيل الحروف ( C+C ) الى حدود سطوع المصابيح أفقياً عن طريق وضع حرفين (H+H ) .
11. قم بحساب المسافة للحروف ( C+C ) التي تمثل محور المصابيح للأسفل وقم بوضع الحرف ( B ) على حسب الجدول الموضح ادناه:

المصابيح الامامية ( الأوروبية)
المسافة لقياس الهبوط للاسفل ارتفاع محور المصباح
3 “(76 ملم) ما يصل الى 34.5 “(80 سم)
4 “(102 ملم) 35 ” إلى 39″ (89-99 سم)
4.5 “(114 ملم) 39.5 ” أو أعلى (100 سم)

12.قم بإيصال النقاط الجديدة التي تم قياسها أفقياً من خلال الجدول. سنسميها (B B ) بعد عمل هذه الخطوات سترى أمامك مثل هذا الشكل:

( المصابيح العالية /المتدنية)
أو شكل اخر كالصورة أدناه في حال كانت الحالة

مصابيح متدنية-/ عالية + مصباحان عالية:

 

ملاحظة: إجراءات التوجيه المرئي لاتتطلب خط المصابيح ( B-B ) الافقية لإتمام هذه العملية، فقط قم بالتركيز على خط المصابيح ( C ) الافقي.

13. قم برسم خط عامودي من خلال مركز كل نقطة (C+) وقم بفعل نفس الطريقة مع (V) هذه الخطوط تساعدك على أن ترى العلامات عندما تقف على بعد( 25 ) قدم بسهولة.
14.قم بضبط مسامير التوجيه في السيارة.

الآن لديك نظرة دقيقة جداً على ارتفاع وتفرق نور المصابيح بالجدار ( لكن فقط اذا كانت سيارتك على مستوى أرض معتدل وجدار عامودي بدرجة دقيقة من أجل إعطاء قراءة صحيحة) .

ملاحظة أخرى: جميع الرموز التي تم ذكرها مثل (BB, CC, V ) هي فقط لتوضيح الفكرة والاستدلال في هذا المقال، ومن الضروري استخدام حروف على الجدار وقد تستخدم حروف ورموز مختلفة لديك ومناسبة لهذا الغرض.

التوجيه الرأسي (العامودي) Vertical Aiming :

يظهر ان نمط المصابيح المنخفض (Low Beam) ذات التوجيه المرئي يمتلك حداً أفقياً مميزاً، ويوجد أسفل الحد نور ساطع ويوجد أعلاه ظلام، يتم تحديد التوجيه من خلال قياس وضبط ارتفاع هذا الحد الموجودة في العلامات المرسومة على الجدار.

وبالنسبة للطراز الأوروبي، ستجد ان الحد في الجزء العلوي من النصف الايسر من نمط المصابيح المنخفض متناسق مع الخط الذي قمت بعمله لـ ( B+B) .

التوجيه الأفقي Horizontal Aiming:
هذه التعليمات لا تنطبق إلا على ( ECE ) المصابيح المنخفضة الاوروبية، لأن المصابيح الأمامية للولايات المتحدة (DOT VOL) و (DOT VOR) لا يمكن أن يكون توجيهها مرئياً بشكل افقي.

في كثير من الحالات، لا يمكن عملها بأي وسيلة على الإطلاق لأنه غير متوفر في هذا الطراز لأسباب ميكانيكية يراها المشرعين وواضعي الأنظمة في الولايات المتحدة، ولحسن الحظ، فإن مالكي السيارات ذات الطراز الأوروبي يمتلكون هذه الخاصية منذ عام ( 1955).

ويظهر أن المصابيح الامامية للطراز الأوروبي قد تأخذ شكل “المنعطف” او شكل “مرفق الذراع” في الجزء العلوي من مركز سطوع المصابيح (مرفق صورة) حيث أن حد المصابيح ينحني للأعلى.

الآن قم بضبط جميع المصابيح الامامية بحيث يكون شكل المنعطف من اليسار الى اليمين متناسق مع العلامات ( C+ ) التفاوت المسموح هو ( +/- 2 ) بوصة من النقطة او العلامة ( C) توجيه طفيف الى اليسار بنسبة (-1) بوصة يزيد من مسافة الرؤية على الطريق، التوجيه المفرط الى اليسار يزيد من سطوع المصابيح مما يؤثر على حركة المرور القادمة.

وهنا شكل التوجيه الصحيح للطراز الأوروبي والطراز الأمريكي (DOT VOL) للمصابيح الامامية (سطوع منخفض):

شكل التوجيه الصحيح للطراز الأمريكي (DOT VOR) او بجهاز التوجيه الميكانيكي (سطوع منخفض):
بعد تعديل ارتفاع المصابيح العالية/المنخفضة على وضع السطوع المنخفض كما شرحنا مسبقاً، لا تقم بإعادة ضبطها على وضع السطوع العالي، فجميع المصابيح العالية/المنخفضة يتم تعديلها على وضع السطوع المنخفض فقط، والسطوع العالي للمصابيح صحيح إذا كان تعديل السطوع المنخفض تم على الوجه الصحيح.

وهنا في الصورة أعلاه تستخدم هذه الطريقة للسيارات ذات نظام الأنوار الأربع التي تحمل علامة (vo) وفيها تقوم بوضع وتثبيت النور العالي على مركز الصليب .

ملاحظة:عند العمل على مصباح واحد في وقت واحد، تأكد من فصل الكهرباء عن المصابيح الأمامية التي لا تعمل عليها، أو ضع عليها غطاءاً حتى لا يقوم المصباح الآخر بتضليل عينيك.

مصابيح الضباب:
اتساع سطوع مصابيح الضباب أفقياً أكبر بكثير من المصابيح العادية لكن تعديلها أقل تعقيداً، ويمكن عمل نفس الإجراءات التي قمنا بعملها مسبقاً لتعديل مصابيح الضباب.

تحية تشبهكم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش:
1. فيلم لعمل جهاز الوزن:
3. فيلم يبسط عملية وزن النور:
4.صورة الجهاز:
 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.