شكراً لأهل الفضل والمعروف.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الحاجب لوجهه الكريم برداء الكبرياء إلا على الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

الإخوة الكرام، صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) وصح عنه أيضاً عليه الصلاة والسلام قوله: (من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه)؛ ولهذا يشرع للمؤمن أن يدعو لأخيه، وأن يقابل من أحسن إليه بالإحسان، وأن يثني عليه خيراً في مقابل إحسانه إليه، وبذل المعروف له، فهذا من مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال، ومن التواصي على البر والتقوى .

وحين ظن المهاجرون أن الأنصار قد ذهبوا بالأجر كله لِمَا جادت به نفوسهم من الإنفاق على المهاجرين، بيَّن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بابا من الخير يقربهم من أجر الأنصار، فعن أنس رضي الله عنه أن المهاجرين قالوا : ” يا رسول الله ذهبت الأنصار بالأجر كله” فقال رسول الله: ( لا، ما دعوتم الله لهم وأثنيتم عليهم ) روي في (صحيح سنن أبي داود) فعلَّمهم أن يكافئوا إحسان المحسن بالدعاء له، أو بالثناء عليه، وليس أمام الفقير من وسيلة لمكافأة المحسن غير هاتين.

وسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام حين سقى للمرأتين ثم تولى إلى الظل لم يلبث كثيرا حتى لقي جزاء إحسانه من والد المرأتين الذي أوتي الحكمة ويدرك ضرورة مكافأة المحسن، فجاءت إحداهن على استحياء تقول: (إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا ) [القصص].

تلك كانت مقدمه لما سأقول وهو أني عندما شكرت وأثنيت على أبي جهاد الفلسطيني وعمله في المنتدى، قرأت ما كتبت مرة أخرى ووجدت أن الرد لم يكتمل بعد، فهو ناقص يحتاج إلى إكمال وتفصيل، ولا يكمل إلا بذكر رجال هنا في المنتدى لا يقلون عن أبي جهاد شأناً في العلم والمعرفة، وهم بالعشرات إن لم يكونوا بالمئات، وهذا نلحظه في إحصاء الأعضاء النشطين بالمنتدى من بين أكثر من (36,000) عضو، إذ يبلغ عدد النشطاء أكثر من (800) عضو، ينخفض هذا العدد أو يزيد بحسب الظروف ومشاغل الحياه التى تمر بهم…!

فهؤلاء النشطاء الـ (800) مؤكد أن ثلثهم على أقل تقدير، أونصفهم أو ثلثيهم على أعلى تقدير من المهندسين الذين يتسمون بالمهنية والإحتراف، ومن الخبراء والعارفين المتمرسين المنغمسين في الميكانيا وكهرباء السيارات الذين اتسخت أيديهم بالزيت والوقود وأغبرت وجوههم أثناء العمل اليدوي، ومنهم من شارك بكلمه أو جمله نفع الله بها، يدخلون للمنتدى أول النهار أو آخره، وأول الليل ومنتصفه وآخره، لا يألون جهداً في المساعده، ولا يغنمون فراغاً كان لأنفسهم إلا وخصصوه لأعضاء المنتدى بحثاً وعوناً، وجهداً وسهراً، إِجهاداً لأبدانهم وأذهانهم خدمة للناس، وعملاً لسعادتهم ورضاهم، وحفظاً لجهودهم وأوقاتهم، وحباً في نفعهم، وكراهية أن ينفقوا أموالهم في غير وجهه الصحيح، وما ذلك إلا طمعاً في الأجر من الله، لا يريدون جزاءًا ولا شكورا إلا من وجه العزيز الكريم القوي المتعال .

هم بحق لآلئ هذا المنتدى الطيب النافع، منهم من سبق بالتسجيل في المنتدى ومازال موجوداً، ومنهم من غادر لظروفه الخاصة (أسأل الله أن يعيده لنا)، ومنهم من لحق حديثاً وسجل بالمنتدى، يقتطعون الساعات الطوال، ويسابقون بعضهم البعض في خدمة الناس، لا يعلمون عنهم شيئاً إلا بمعرف الدخول على المنتدى، فلم تربطهم بهم صحبة سابقه، أو سمر وصداقات في مجلس، أو مسجد يجمعهم .

هؤلاء الرجال الذين رضي الله جل وعلا أن يكونوا نورا تستنير بها الناس في أيامهم ولياليهم، هم بلا شك بقية من عمل السلف الصالح، الذين كانوا يعملون الصالحات وينفعون الناس من غير أن يعلم الناس عنهم شيئاً، يسيرون في الظلمات بين البيوت والطرقات، يدعون للمسلمين في السر والعلن، ويعطون هذا ويقفون على حاجة ذاك، كما كان الخلفاء الراشدين وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والصالحين في الأمه، وكما كان يصنع الخليفه الراشد الخامس عمر بن عبدالعزيز (رضوان الله عليهم أجمعين) الذي كان يخرج ليلاً متخفياً يوزع المال على الفقراء والمساكين والمحتاجين واليتامى والأرامل والضعفاء والمرضى، ويسأل عن حاجة الناس، وعندما يسأله أحدهم ممن هذا المال يجيبه بكلمتين فقط ويقول: (غيض من فيض) ثم يختفي…! .

وأمثالهم هنا في المنتدى كثير بصورة أخرى من صور ووجوه الخير ولله الحمد، إرتضوا أن يقدموا للناس النصيحه والمشورة والرأي النافع والراشد، ثم بعدها يسألون عنه، ويلحون في السؤال ماذا صنع؟ وماذا جرى عليه ؟ وهل أصاب رأيهم وأصلح الاشكال الذي حدث لسيارته أم لا ؟.

نجوم في الدجى لا تمل من كثرة أسئلة الأعضاء، بل يجيبون وكأنه سؤال وضع لأول مره منذ نشوء المنتدى، مع أنه يمكن للعضو عن طريق خاصية البحث في المنتدى إيجاد الجواب أمامه في ثوان..؟!.

هؤلاء المؤمنون اختصهم الله بنفع الناس ليلاً ونهاراً، يجري في دمائهم حب الخير وإصلاح ما يعرض على إخوانهم في الحياة، فهم كالعبد التقي النقي الخفي، تدعوا لهم الملائكه ليلاً ونهارا، فأثابهم الله (قطعاً) بالأجر عنده وأخفاه فلا يعلم ماهية هذا الأجر وكنهه ومقداره إلا هو سبحانه وتعالى، كَنَزَ الله جل وعلا لهم الأجر ورزقهم الحلم والصبر على الناس…حتى على سوء الفهم إن حصل، ولم يكن (إن وجد) إلا عتاباً ولوماً لا يرق إلى درجة الأذى والعياذ بالله.

فأسأل الله العلي العظيم القدير المعطي الرحمن الرحيم الرزاق الكريم أسأله بأسمائه وصفاته العلا أن يجزل لهم الأجر والمثوبه في الدنيا والآخره، وأن يجعل ما صنعوه للناس ذخراً لهم يثقل به ميزان أعمالهم، ويرجح ويميل في كفتهم، وأسأله تعالى أن يجعل بركة ما يصنعون راجعاً عليهم ظاهراً في سعة رزقهم، وبركة أموالهم، وسلامة أنفسهم، وصحة أبدانهم، وانتفاع أهليهم وذرياتهم الصالحه بحفظهم في الدنيا والآخره، وأن يرفعهم الله وأهليهم جميعاً ومن له حق عليهم إلى أعلى الغرف في جنات النعيم…اللهم آمين .

وأخيراً، أرى أن من كمال شكرهم، وكمال الإحسان والإعتراف لهم بجهدهم وتفانيهم في خدمة الناس أن تذكر أسمائهم، عرفاناً بجميلهم، وحسن خلقهم، وطيب نفوسهم، وسلامة فطرتهم، ونقاء سريرتهم، وعملاً بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبارك الله فيهم أجمعين ورحم الله آباءهم وأمهاتهم، ورحم الله كل عزيز لديهم وعنا معهم بكرمك وفضلك وجودك يا الله، وكل عضو في هذا المنتدى الخير …آمين.

فأما قبل فأقول: أشكر كل إداري ومشرف وخبير وفني مهني محترف وكل عارف هنا على نشره العلم وعدم كتمانه ونفع الناس، وأما بعد: فسأذكر الأسماء حسب ذاكرتي الضعيفة، وسأكتفي ببضع عشرات منهم فلا أستطيع الإحاطة بهم كلهم، ولن ألتزم ترتيب الأسماء، ومن نسيت إسمه أو غفلت عنه سهواً فليعذرني وليذكرني الأعضاء به، بارك الله في الجميع :

إدارة المنتدى ـ أبو تركي ـ أبو بندر ـ ناصر ـ Smart Guy ـ لعل وعسى ـ عالم ثاني ـ وطن ـ The king s600 ـ CL500 ـ برجس الجهني ـ عبدالعزيز أحمد ـ sسلطان ـ أبو أريام ـ مرسيدس فان ـ سعيد أميني ـ E classـ الهذلي560 ـ نجمة الطريق ـ Mercedes-Benz AMG ـ Benz princeـ ماجد الشمري ـ ar2002 ـ Black Gost ـ ماروني ـ الفنان ـ أعتز به ـ علي sel500 ـ العميد الاتحادي ـ عاشق الشبح ـ ليتك معي ـ الشمري 500 ـ الاسطورة 560SEL ـ عبدالعزيز التميمي ـ kalfoog ـ علاوي ـ أحمد العاني ـ Mjksoft ـ Max-bo ـ هتلر560 ـ ماجد رياشي ـ اليهلي….إلخ.

وبقية الأسماء يضعها الأعضاء الكرام، فقد ضعفت ذاكرتي، وضعف بصري …

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على الرحمة المهداه سيدنا محمد بن عبدالله النبي الخاتم وعلى آله وأصحابه أجمعين .

تحية تشبهكم .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.