عيد ميلاد سعيد w126..!

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين…آمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الكرام، عالم مرسيدس بنز عالمٌ يكتنز الإثارة والفخامة، وذكرى مرور أكثر من ثلاثين عاماً على تاريخ صنع (W126) أكثر إثارة وسحرا، إنه اليوبيل اللؤلؤي له، وعمر سيارتي (560SEL) شارف ربع قرن إلا أشهراً قليلة … إنه اليوبيل الفضي له ولدى كل مالك لهذه التحفة الألمانية!!.

 

أكثر من ثلاثين عاماً على الإنتاج وربع قرن لسيارتي ولا زال هذا الطراز يأسر قلوب مالكيه وغيرهم، فالأمر سيان لكليهما المالك وغير المالك في المنطقة العربية وأوروبا أو العالم أجمع، ولولا سعر الوقود المرتفع في أوروبا وألمانيا على الخصوص لرأينا أرتالاً منها على الطرق، إذا لظن الناس أن الألمان احتلوا أوروبا.

إنها صناعة عظيمة ومختلفة ودقيقة حتى في تفاصيلها الصغيرة، ينظر إليها مالكها بشغف عجيب لا ينقطع، بل بعشق لها لا يذبل ولا يذوي…! إنها ألمانية طروب وصلت إلى كل قارات الأرض السبع بغنجها، وجمالها، وعنفوانها، وقوتها، ونعومتها، بسائر فئاتها الأخرى جميعاً، ونقلت الثقافة الألمانية إلى كل مكان، فاكتسبت الخلود في الدنيا.

a783ea97a12b789

ثلاثون عاماً… كانت فيه سابقة لعصرها وأترابها، وما ظهر من بعدها كان مخيباً للآمال نوعاً ما من ناحية الجودة، والتشغيل، والانسيابية، والمبيعات، ومتعة القيادة، والسعر.

إنها قصة قصيرة بدأت منذ لقاء (كارل بنز) أعوام (1891/1886) مع (غوتليب ديملر) و(مايباخ) شركاءه في الصناعة والتأسيس، ثم الشابة (مرسيدس) ووالدها في النشأة الأولى حيث أطلق هذا الاسم ونسبت إليه؛ لكنها تحولت بعد ذلك لرواية طويلة جميلة وباقية منذ تسويق أول سيارة منها عام (1901) وحتى الساعة، فلم تنته بعد فصولها، وشخصياتها، وأحداثها، وحبكتها القصصية باقية إلى ما شاء الله جل وعلا .

5a9c6de7e3782c6

سيارة بنز التي سجلت براءة اختراعها عام 1886م

04cdc3ff4288d93

سيارة ديملر بأربع عجلات التي سجلت براءة اختراعها عام 1889م

مرسيدس اسم جميل… تعني باللغة الإسبانية (النعمة أو البركة) فهي بركة منذ أول عقد الثمانينات ومنتصفه على هذا الطراز وحتى اللحظة ! … إنها بركة بلا شك ! إنه جيل (W126) اللامع والفذ لمن يقارنه من فئته بإنصاف أو بحيده بعيداً عن العدل، إنه الجيل الذي وصف بدون تردد بأنه الأنجح، والأكثر مبيعاً برقم بلغ مجموعه (892,165) سيارة طيلة عشر سنوات لنؤكد ونقول: أنه الأنجح والأكثر توهجاً وسحرا !!.

إنه جيل (W126) الذي تدثر بتصميم أنيق بالغ وعميق في البساطة والجمال، فاستحوذ على الجاذبية ببساطته ووهجه، فكان الابن والأب والجد الذي سبق أحفاده ومن قبلة وبعده إلى المجد والخلود.. مهما أكل الدهر عليه أو شرب!! وكتب اسمه بأحرف من ذهب على سلسلة قائمة تاريخ السيارات، فعلا بريقة وخفت كل لمعان في القائمة سواه !.

54ace-4bfc69cd2dfb7ae

أكثر من ثلاثين عاماً مضت على ولادة الأسطورة الحية (W126) وتحديداً في العام (1979) بطراز (280S) صعوداً إلى ذكرى مرور (اليوبيل) اللؤلؤي وماضياً عمراً طويلاً إلى ذكرى مرور الذهبي ثم الماسي ثم البلاتيني، إنها نجمة ثلاثية قل نظيرها في عصرنا، وما زالت الأكثر بروزاً في رسم تاريخ ومستقبل المركبات بأفكارها.

تميزت باعتماديتها ودوام التشغيل، وجودة الصناعة، وأدائها العالي، ومقصورتها المريحة، وصيانتها المرنة بدون تعقيد، فكان الجيل الأكثر حضوراً في ذاكرة الناس عالمياً والخليج والمملكة خاصة، ولم يعد ما بعدها من أجيال يثير الدهشة، إلا إن استطاعت الشركة بناء سيارة طائرة في المستقبل القريب !!.

d9178b94cc2b19e

وربع قرن … مضت على ولادة شارب الريح، فقد أبصر النور في الشهر (8) من عام (1990) وهو لا يزال يرفل وينعم بالحيوية والنشاط والجمال، وأنظر إليه الآن (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) وكأني أنظر إلى يوم ولادته بمنتصف عقد الثمانينات إلى مطلع التسعينات..!! إنه رمز من رموز ذلك العقد الجميل في الثمانيات، وما زال حنك الرجل يسقط على صدره من فرط الذهول والإعجاب به وكأنه صنع هذا العام !!.

إنه طراز (560SEL) الذي فاق في صدى مولده صورة أي من أترابه، فأكتسح الطريق كجواد عربي أصيل لا يشق له غبار في الجمال، والقوة، والسرعة، والرشاقة، والمتعة، فأضحى القلب متيماً به ومليئاً بالمتعة والحماس أثناء قيادته.

ومن قبل … ملكت عديدا من السيارات فما كانت لترويني وسئمت قيادتها … ولم يكن يروي ظمأي إلا النجمة الثلاثية ! فكانت البر والبحر والسماء في ذهني، ولم أزدد بها شغفاً إلا في هذا المنتدى، فوافق العقل والقلب الهوى، وأصبحت أقول لنفسي حين الخروج بها كما قال الحارث بن عباد وهو ينادي فرسه (النعامة) ويستعد لقتال المهلهل الزير سالم في عام الفيل:

قربا مربط النعامة مني *** ليس قولي يراد لكن فعالي
قربا مربط النعامة مني*** كلما هب ريح الشمال
قربا مربط النعامة مني*** للشرى والغدو والآصال

فإذا أكملت الصولات والجولات به على طرق الرياض، عدت للبيت مردداً قول شاعر العراق وصناجة العرب محمد مهدي الجواهري:

أرح ركابكَ من أينٍ ومن عثَرِ*** كفاكَ جيلانِ محمولاً على خطرِ
كفاك موحشُ دربٍ رُحتَ تَقطعةُ *** كأنَّ مغبَّره ليلٍ بلا سحَرِ
ويا أخا الطير في ورْد وفي صَدَرٍ *** في كلَّ يومٍ له عُش على شجرِ
عَريانَ يحملُ مِنقارا وأجنحةً *** أخفَّ ما لَمَّ من زادٍ أخو سَفَرِ

أحبتي واخوتي، إنها أسطرٌ أسترجع فيها قصة مولد حدث ليس عادياً، بل هو حدث صناعي وثوري في تصميم المحرك، وحدث ثوري في تصميم هيكله الذي تجري في عروقه دماء الإيطالي وكبير مهندسي التصميم بشركة مرسيدس بنز في ذلك الوقت المهندس الفذ: برونو ساكو ( وأدناه رابط عن المهندس ) .

dc19349c245d919

 

وبهذه المناسبة أقدم هدية المولد السعيد لشارب الريح (560SEL) هي عرضة غامد وزهران:

 

وإهداء خاص لأسطول فئات (W126) وهو عبارة عن مجرور الحجاز:

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.