ورش تعديل السيارات..؟!

بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه وسلم والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .

والحمدلله رب العالمين، والحمدلله الذي أنزل الكتاب على عبده ولم يجعل له عوجا، والحمدلله الذي خلق السموات والأرض، والحمدلله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك، والحمدلله فاطر السموات والأرض جاعل الملائكة رسلاَ أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير، أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواَ أحد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعزائي … أين هي ورش تعديل السيارات؟

فمع ظهور ثورة الاتصالات في العالم وهيمنة الانترنت على أكثر مناحي الحياه أصبح الناس على وعي وإدراك وثقافه كانت مفقودة في شؤون السيارات قبل عام ١٤١٦ الموافق ١٩٩٦ م .

فالمعلومات بعد ذلك العام أصبحت كبحر واسع ينقل بواسطتها الكثير، ومنها ما يهمنا هنا وهو السيارات وما يلحق ويتعلق بها من ورش وقطع غيار وصيانة وبيع وشراء…إلخ.

وبيت القصيد أن التعديل أصبح يشكل مساحة كبيرة في عالم السيارات…فالانترنت نقلت لنا هذه الثقافة وأصبح الكثير من الشباب ومتوسطي العمر يرغب في الحصول على سيارة متفردة بمواصفاتها تلبي طموحات أو غرور أي منا ممن يهدف ويسعى إلى التعديل .

وإن كانت ورش التعديل في المملكة محصورة في مدينتين كبيرتين كالرياض وجدة ! فأين مواقعها ؟

وهل أحدها على علاقة من قريب أو بعيد مع شركات التعديل الكبرى في العالم كالشركة الألمانية (برابوس) التي تعد أحد أكبر وأبرز الأسماء في هذا الشأن، والتي تأسست في عام ١٣٩٧ الموافق ١٩٧٧م

فحالياً لا يمكن لأحد التعديل على الأجهزة الكهربائية والميكانيكية إلا بإرسال السيارة لألمانيا وهذا مكلف جداً … فبدون حساب كلفة الشحن سيتراوح المبلغ بين ( ٥٠٠٠ ) دولار للتعديلات الشكلية الخارجية البسيطة وإلى مبلغ ( ٢٠٠.٠٠٠ ) دولار إن تم التعديل على المكونات الكهربائية والإلكترونية والميكانيكية والهيكل الخارجي ما عدا أجهزة الأمن والسلامة بالسيارة وأزعم هنا أن المبلغ قد يزيد كثيراً !.

وهذه بالطبع مسأله ترجع للحدود التي يمكن أن يتحملها مالك السيارة.

والسؤال الآخر الذي يشغلني هو: هل خضع الفنيون الموجودون بالمملكة (إن وجد) هل خضعوا لتدريب عال في المملكة أو ألمانيا أو أمريكا ليتم التعديل بمهنية واحتراف وفق قواعد هندسية ودراسة وأساس علمي أم سنجد أنفسنا أمام فني متواضع المستوى، وحينها سيكون مالك السيارة مكرهاً لإرسال السيارة للخارج !.

ثم، ما هي الخدمات التي يمكن أن تقدمها مؤسسات التعديل في المملكة إن كانت موجودة (ما زلت شاكاً في وجودها) إن كانوا فعلاً أهلا لأن يقال عنهم مؤسسة تعديل حقيقية ؟.

سؤال أخير: كم يلزم من وقت لأجراء التعديلات الشكلية الخارجية البسيطة ؟ وكم يلزم من وقت لإجراء التعديلات الرئيسية (الكهربائية/ الالكترونية / الميكانيكية ) بالسيارة ؟

 

شكراَ، وتحية تشبهكم.​

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.